الخبر بالصوت

استقبل الرئيس فؤاد السنيورة في مكتبه في الهلالية – صيدا وفدا من قيادة الجماعة الاسلامية في الجنوب، ضم المسؤول السياسي الدكتور بسام حمود والمسؤول التنظيمي احمد جردلي والمسؤول الاجتماعي حسن ابو زيد، في حضور مدير مكتب السنيورة طارق بعاصيري، وكان عرض للأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية.
وقال حمود: “تباحثنا مع دولة الرئيس في القضايا السياسية العامة، وما يتعلق بالشأن الصيداوي على المستوى السياسي والأمني والانمائي. وكان للهاجس الأمني حيز كبير، وخصوصا في ظل الحديث المتنامي عن موضوع داعش والارهاب والتكفيريين. وفي الوقت الذي اكدنا فيه ونؤكد ان الارهاب والتكفير لا دين لهما ومرفوضان من اي جهة أتيا، وان كل الأعمال وكل التصرفات التي تسيء الى كرامة الانسان والى المدنيين باي شكل من الأشكال هي اعمال مدانة، اكانت مما يسمى “داعش” او غيرها، نسأل وبكل شفافية: هل ما حصل في العراق في ديالى من جريمة سقط ضحيتها اكثر من 100 شهيد من المصلين قام بها مجرم تكفيري إرهابي متطرف ام لا ام ان من قتل ليس له من البواكي ومن يتحدث عن مظلوميته؟ حتى الان لم نسمع اي إدانه ولو خجولة من دعاة الوحدة ورافضي التطرف والإرهاب، فيكفينا هذا الأسلوب من التمييز ما بين الاجرام وبين قتيل وآخر”.
أضاف: “الجريمة واحدة والقاتل واحد والمجرم واحد والتكفير واحد، لذلك نحن مجددا نؤكد رفضنا لكل الأساليب التكفيرية او الأساليب الارهابية من اي طرف كان ومن اي جهة كانت، وعلى اصحاب الشعارات والمزايدات ان يكونوا منصفين مع أنفسهم ومع الناس ولو لمرة واحدة. من هذا المنطلق عدنا واكدنا مشروع الدولة العادلة ومشروع بناء المؤسسات ومشروع كرامة الانسان والمواطنة ودور المؤسسات الشرعية اللبنانية الرسمية الوحيدة المعنية بالأمن في لبنان، ولا بد من عودة انتظام الحياة السياسية ولا يكون ذلك الا بثلاثة امور: الموضوع الأول اجراء انتخابات سريعة لرئيس الجمهورية واتمام كل الاستحقاقات الدستورية الأخرى، والموضوع الثاني انسحاب حزب الله من التدخل في الشأن السوري الداخلي والعودة الى لبنان والعودة الى مبدأ النأي بالنفس عما يحصل في سوريا وإغلاق الحدود ذهابا وإيابا الا للحالات الانسانية”.
وختم: “النقطة الثالثة هي درس الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين وإعطاء الحقوق لأصحابها في لبنان من اجل عودة حالة الاستقرار لأننا ندرك ان الأمن الاجتماعي هو الأساس للأمن السياسي وللحالة الأمنية بشكل عام”.
المقاصد
والتقى السنيورة المجلس الاداري الجديد لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا برئاسة المهندس يوسف النقيب، واطلع منه على خطة عمل المجلس الجديد للنهوض بالمقاصد ومؤسساتها التربوية لا سيما مدرسة عائشة ام المؤمنين وثانوية المقاصد فضلا عن بعض المشاريع التي تهم الجمعية والتي من شأنها زيادة مداخيلها. وجرى البحث في امكانية وسبل دعم هذه الخطة والمساعدة في تنفيذها.
وهنأ السنيورة المجلس الجديد للمقاصد بانتخابه، معلنا دعمه لكل ما من شأنه النهوض بالجمعية ومرافقها ومؤسساتها وبما يساهم في تأديتها لرسالتها التربوية والثقافية والاجتماعية على اكمل وجه.
وفود
وكان السنيورة استقبل وفدا من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ضم المسؤول الأعلى لقسم التنسيق في المفوضية مارسيل فان ماستريغد ومساعدة الممثل الاقليمي لين ميلر ورافقهما رئيس جمعية التنمية للانسان والبيئة فضل الله حسونة، وعرض الوفد اوضاع النازحين السوريين في صيدا والجنوب وموضوع اقامة تجمع للنازحين غير المسجلين لتسهيل مواكبتهم واغاثتهم من مختلف النواحي، واطلع الوفد السنيورة على نية مفوضية شؤون اللاجئين تقديم مشروع انمائي لصيدا عبارة عن تجهيز واضاءة الكورنيش البحري للمدينة.
والتقى عائلات عدد من موقوفي احداث عبرا، عرضوا معه اوضاع ابنائهم وطالبوا بتسريع المحاكمات واخلاء من لا يثبت تورطه.
وعرض أوضاع منطقة الهلالية مع رئيس بلديتها سيمون مخول.

اترك تعليقًا