الخبر بالصوت

 

اعتبر رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان أن قانون الانتخابات الحالي هو الافضل حتى اشعار آخر، وبسبب التعددية تم التزاوج بين النسبية والصوت التفضيلي وهذا الامر يعطي أفضل طريقة لهذه المكونات بأن تتمثل وان يتم اختيار ممثليها على اساس وطني وعلى اساس الانتماء.

ورأى في حديث عبر “اللواء”، أن معظم المكونات اللبنانية ابدت ارتياحها لهذا القانون باستثناء البعض الذي يريد اختيار ممثلين عن غيره، ويشير الى ان هذا لا يراعي صحة التمثيل ولا الهدف الذي وجد القانون لسببه.

وعن عدم تطبيق بعض بنود القانون كالبطاقة الانتخابية والميغا سنتر قال عدوان إن “من ايجابيات اعتماد البطاقة الانتخابية هو منع التزوير، كما ان الميغا سنتر يسهل عملية التنقل على الناخب ويعطيه حرية أفضل في الاختيار، مطالبا باعتمادهما في انتخابات “2026.

وحول مطالبة البعض بتعديل الدستور وتخفيض سن الاقتراع الى 18 سنة حسب ما التزم به لبنان في قمة نيروبي، أشار عدوان الى أن تعديل الدستور له تعقيدات ومعظم الاطراف السياسية تتجنب الدخول بأي تعديل دستوري بسبب عدم التوافق الداخلي وكي لا يتم اضافة التعقيدات وفتح ابواب اخرى على هذا الصعيد.

وشدد على وجوب تعيين هيئة الاشراف على الانتخابات في أسرع وقت ممكن رغم ان القانون واضح بأنه ذا لم يتم تشكيلها تبقى الهيئة الحالية تمارس مهامها، لافتا الى ضرورة بدء الخطوات المطلوبة والقيام بالتحضيرات الجدية للانتخابات التي يجب ان تحصل في مواعيدها.

اترك تعليقًا