الخبر بالصوت

 

القى قداسة البابا فرنسيس رسالة خلال احتفالات الميلاد وجهها للعالم من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان.

نشرت الصحف الإيطالية على صفحاتها صباح اليوم مقتطفات من رسالة البابا فرنسيس، تطرق فيها الى الاحداث في العالم، فقال: “في وقت تتردد من حولنا وفي العالم كله أصداء إعلان ولادة المخلص، ينبوعِ السلام الحقيقي، ما نزال نرى العديد من الصراعات والأزمات والتناقضات. يبدو أنها لن تنتهي أبدا، وكأننا لم نعد نتنبه لها. لقد اعتدنا عليها حتى أن مآس كبيرة تحصل إزاء الصمت؛ وقد لا نسمع صرخة الألم واليأس للعديد من أخوتنا وأخواتنا. لنفكر بالشعب السوري الذي يعيش منذ أكثر من عقد حرباً خلفت ضحايا كثيرين وأعداداً لا تحصى من النازحين. لننظر إلى العراق، الذي يجد صعوبة في النهوض بعد صراع طويل. لنصغِ إلى صرخة الأطفال في اليمن، الذي يشهد مأساة رهيبة، منسية من قبل الجميع، وتستمر منذ سنوات وسط الصمت، مخلفة القتلى كل يوم”.

وتابع البابا: “لنتذكر التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، المستمرة بلا حلول، مع التبعات الاجتماعية والسياسية المترتبة عليها. ولا ننسى بيت لحم، المكان حيث أبصر يسوع النور، والذي يعيش اليوم أوضاعاً صعبة، أيضاً نتيجة الصعوبات الاقتصادية وليدة الجائحة، التي تحول دون وصول الحجاج إلى الأرض المقدسة، وهي تنعكس سلباً على حياة السكان. لنفكر بلبنان، الذي يعاني من أزمة لا سابق لها، وحيث الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تبعث على القلق الشديد”.

ووجه دعاء الى الرب يسوع: “يا ملك الشعوب، ساعد السلطات السياسية على إحلال السلام في المجتمعات التي تعاني من التوترات والصدامات. أعضد شعب ميانمار، حيث يستهدف المسيحيون ودور العبادة الخاصة بهم دائما بسبب عدم التسامح والعنف، ما يشوه الوجه المسالم للسكان”.

اترك تعليقًا