الخبر بالصوت

واصلت اسعار النفط اليوم الخميس تراجعها في المبادلات في آسيا متأثرة بضعف العملة الصينية اليوان وارتفاع المخزون النفطي الاميركي. وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم شباط ستين سنتا ليصل الى 37.33 دولارا. اما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي تسليم شباط ايضا فقد خسر 60 سنتا ليصل الى 61.33 دولاراً .

  

وبدأت اسعار النفط تتراجع في المبادلات الالكترونية في آسيا عندما خفض المصرف المركزي الصيني اليوم السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار بنسبة 51.0 بالمئة، اي اكبر تراجع منذ خفض العملة المفاجىء في آب.

وقال المحلل لدى مجموعة آي جي ليمتد، انغوس نيكولسون، لوكالة بلومبرغ: “نظرا لتراجع النفط بعد الاعلان، فان ذلك يعكس الشعور بان الطلب الصيني سيتأثر بعملة وطنية اضعف”.

والنفط الخام مسعر بالدولار، لذلك اي ضعف في العملات الاخرى مقابل الدولار يؤثر على زبائنه وبائعيه. والعامل الثاني الذي يؤثر على السوق اعلان وزارة الطاقة الاميركية ارتفاع المخزونات من المنتجات النفطية المكررة في الولايات المتحدة.

وفي لبنان، سجّلت أسعار المحروقات اليوم الخميس انخفاضا واضحاً. وجاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه آرثور نظريان حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي : 

بنزين 98 اوكتان 21000 ليرة

– بنزين 95 اوكتان 20400 ليرة

– ديزل اويل للمركبات 10900 ليرة

– المازوت 10900 ليرة 

اترك تعليقًا