الخبر بالصوت

أعلن كبير المفاوضين الروس في المفاوضات حول الملف النووي الايراني، وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، أن روسيا على استعداد لتزويد ايران بالوقود الجديد للمفاعلات التي بنتها موسكو في ايران، إلاّ أنّ هذا العرض لا ينطبق سوى على “المفاعلات التي شيدت في ايران في اطار مشروع روسي وبمشاركة روسية”. 

 

ودعا في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس إلى الرفع “الفوري” للعقوبات الغربية على ايران، لافتًا إلى أنّ هناك “فرصة جيدة” لتتوصل ايران والقوى العالمية الست الى اتفاق نهائي بشأن برنامج ايران النووي.

 

من ناحيته، رحّب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، باتفاق الإطار الذي توصلت إليه إيران مع القوى العالمية، آملاً أن تمضي طهران قدما للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول آخر حزيران.

 

أمّا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فأكد أنّ مسألة رفع العقوبات عن ايران حول نشاطاتها النووية “لم تتم تسويتها تماما بعد وهي نقطة لا تزال معقدة جدًا”. وقال في مقابلة مع إذاعة أوروبا1، إنّ “الإيرانيين يريدون رفع كل العقوبات دفعة واحدة… لكننا نقول لهم يجب رفع العقوبات بالتدريج ووفق تطبيقكم لالتزاماتكم، واذا اخللتم بها من الواضح اننا سنعود الى الوضع السابق. وحول هذه النقطة لم يتم بعد التوصل الى اتفاق”.


“ال.بي.سي” 

اترك تعليقًا