الخبر بالصوت

اتفاق دولي على مكافحة التهرب الضريبي
يسعى نحو ٥٠ بلداً يجتمعون في برلين لتبادل المعلومات الضريبية تلقائيا بحلول ٢٠١٧ – ٢٠١٨ في تقدم كبير في مكافحة التهرب والاحتيال الذي يكبدها خسائر بمليارات اليورو.
وعبرت وزارة المالية الألمانية التي ستستضيف الثلاثاء والأربعاء اجتماع المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات، عن ارتياحها لأن “الفرص التي تؤمنها بنى الاحتيال الضريبي تزول”، معتبرة أن “عصر السرية المصرفية انتهى”. ويضم هذا المنتدى ١٢٢ دولة وهيئة قضائية إلى جانب الاتحاد الأوروبي.
وصرح الخبير الاقتصادي المتخصص بالتهرب الضريبي غابريال زوكمان أن هناك حوالى ٥٨٠٠ مليار يورو مخفية في الجنات الضريبية، أي فائت في الربح يبلغ ١٣٠ مليار يورو سنويا للإدارات الضريبية في العالم. ويستند الاتفاق المتعدد الأطراف الذي تناقشه الدول إلى مبادئ حددتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بطلب من مجموعة العشرين على أمل أن تصبح معيارا دوليا.
واستندت خمس دول أوروبية هي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا على هذا القانون لتطالب في ٢٠١١ بتعميم تبادل المعلومات آليا. ويفترض أن يسمح اجتماع الثلاثاء والأربعاء في برلين بتجاوز الإطار الأوروبي مع انضمام دول متطورة أخرى إلى العملية.

اترك تعليقًا