الخبر بالصوت

عقدت عائلة الفنان الراحل وديع الصافي ممثلة بابنه الدكتور انطوان وعقيلته ملفينا وعدد من أبنائه، مؤتمرا صحافيا، لمناسبة مرور سنة على وفاته، في نقابة الصحافة، في حضور محامي العائلة ومحامي الفنان الراحل سابقا روك جورج فغالي الذي أعلن عن أمور تتعلق بالحفاظ على الإرث الفني الكبير وحماية الحقوق الفكرية والأدبية للفنان الراحل.
بداية النشيد الوطني، فدقيقة صمت تحية لروح الراحل الكبير، ثم كلمة ترحيبية من نقيب الصحافة محمد البعلبكي الذي اعتبر ان “للاعلام دورا مهما في حماية هذا الإرث وهذه الحقوق”.
وأعرب عن افتقاد لبنان لـ”هذا الفنان الكبير، الذي أحب لبنان واللبنانيين وكان كريما في حبه”.
بعدها أكد انطوان الصافي في كلمته ان “العائلة أرادت من إنشاء شركة التضامن بين الورثة حسن إدارة هذا الإرث الفني الكبير لا سيما في هذا الزمن الإلكتروني والتكنولوجي السريع التطور، وان المحامي روك فغالي سيشرح بعض التفاصيل التي تتعلق بأهداف ونظام هذه الشركة”.
وأعلن عن رغبة هذه الشركة المسماة “مؤسسة وديع الصافي للابداع الفني” بإنشاء جائزة فنية باسم “جائزة وديع الصافي للابداع الفني” تقدم للفنانين المبدعين خلال حفل سنوي يخصص لهذه الغاية.
فغالي
بعد ذلك، أشار المحامي فغالي الى انه “كان لا بد من إنشاء هذه الشركة لتنظيم علاقة أصحاب الحقوق إن كان داخل العائلة أم خارجها”. ودعا الى “الإلتزام بالقوانين التي تحمي الإرث الفني لا سيما انه هو من الحقوق التي تنتقل من صاحبها الى ورثته”. وقال: “من هنا كان العمل لتنظيم إدارة هذا الإرث خاصة ان التعدي على الإرث الفني هو كالتعدي على الإرث المادي ويعاقب عليه القانون ليس فقط بالتعويض المادي والمعنوي بل بعقوبة الحبس التي قد تصل الى ثلاث سنوات”.
وختم: “ان هذه الشركة، التي تضم ورثة الراحل هي المرجعية القانونية الوحيدة لإرث الراحل الكبير المادي والمعنوي والفكري، وهي خاضعة لنظام الشركات الفنية الوارد في قانون حماية الملكية الأدبية والفنية رقم 75/99 الذي ألزمت التعاون مع هذه الشركات على مستوى المجموعة وليس على مستوى الأفراد”.

اترك تعليقًا