الخبر بالصوت

جلسة طارئة للحكومة اليوم لبحث التطورات في عرسال !
دعا رئيس الحكومة سلام الى جلسة طارئة لمجلس الوزراء تعقد ظهر اليوم في السرايا الحكومية للبحث في تطورات الوضع والإجراءات الواجب اتخاذها لدعم الجيش وتوفير اوسع مظلة سياسية له لمتابعة مهمامه في استعادة عرسال الى حضن الوطن. وفي السياق أوضحت اوساط سلام لصحيفة “السفير” “ان الجلسة مخصصة فقط لبحث الوضع في منطقة البقاع الشمالي، ونتمنى الا تُستغل للمزايدة السياسية فالوضع لا يحتمل مزايدات سياسية”.
وكان سلام اكد بعد ترؤسّه مساء أمس، اجتماعاً أمنياً في السرايا الحكومية لمتابعة تطورات الأوضاع في بلدة عرسال واحتياجات الجيش حرص الحكومة على توفير أي جهد لتأمين مستلزمات الجيش، مؤكداً أهمية الحفاظ على أعلى درجات الاستنفار واليقظة، والتنسيق بين جميع الأجهزة العسكرية والأمنية والقضائية.
وأكّد المجتمعون، بحسب ما نقل عنهم وزير الدفاع سمير مقبل، أن جهوزية وحداتهم كاملة، وأن التنسيق بين جميع المؤسسات والأجهزة يجري على مستوى عال، مشيرين إلى أنّ “الموقف في عرسال موقف داعم للجيش والقوى الأمنية، وأن المسلحين الذين خططوا للاعتداء على القوى اللبنانية ونفذوه لم يتمكّنوا من تأمين قاعدة تأييد ومساندة لهم داخل عرسال”.
كما اكد مقبل أن “العملية العسكرية مستمرة في عرسال، وأن الجيش اللبناني هو الوحيد الموجود في البلدة، وأن لا تسوية على حساب الجيش”.
وفي السياق علمت “السفير” أن الاجتماع استعرض مجريات المعركة ضد الجيش وما جرى حتى الأمس مع تقدير ظروف المعركة تبعاً لطبيعة الارض ومساحتها وعدد المسلحين الكبير المشارك فيها واحتياجات الجيش لحسمها، إضافة الى وضع بلدة عرسال وأهاليها، والجو السياسي الإقليمي الذي يؤثر على الداخل اللبناني، وضرورة توفير جو داخلي مساعد للجيش في معركته ضد الإرهابيين.
كما عُلم أن البحث تطرق الى المساعي التي يقوم بها الرئيس تمام سلام بالتنسيق مع الرئيس سعد الحريري ووزيري الداخلية نهاد المشنوق والعدل اشرف ريفي لإنهاء الوضع بأقل خسائر ممكنة على الجيش والأهالي والنازحين السوريين المدنيين.
وذكرت مصادر وزارية متابعة للاتصالات ان اللواء محمد الخير تم تكليفه لاجراء الاتصالات مع وسيط من بلدة عرسال لوقف المعارك بناء للنقاط الآتية: وقف إطلاق النار، انسحاب المسلحين من عرسال والابتعاد عن المراكز العسكرية للجيش، إطلاق سراح العسكريين المخطوفين من جيش وقوى امن داخلي، تأمين العلاج للمدنيين المصابين اللبنانيين والسوريين، إجراء محاكمة عادلة للموقوف عماد احمد جمعة .

اترك تعليقًا