الخبر بالصوت

 

أطلقت مؤسسة الفكر اللبناني في جامعة سيدة اللويزة ILT، وبالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأميركي، فيلماً وثائقياً عن الدكتور شارل مالك. وعُرض هذا الفيلم الخاصّ، يوم الخميس الماضي، ولأوّل مرّة، في مكتبة الكونغرس الأميركي.

ومدّة الوثائقي 50 دقيقة، يتضمّن شخصيات عالمية كتبت عن مالك، نذكر منهم، الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش، الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل، الشاعر الراحل سعيد عقل، الصحافي الراحل غسان تويني، رئيس عام الرهبانية المارونية المريمية الأباتي بيار نجم، رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، الأستاذ ماجد فخري، الأستاذ صادق جلال العظم، وغيرهم، كما يتضمّن الوثائقي أفلاماً مصوّرة لشارل مالك.

والفيلم هو من توقيع جامعة سيدة اللويزة، كتابة النص للأستاذ أنطوان نصرالله ، وإخراج ماغي صوما. ومن أهم الداعمين للمشروع، مكتبة الكونغرس، جامعة سيدة اللويزة، Philos Project وجمعية IDC.

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد ثلاث أرشيفات لشارل مالك في العالم: الأوّل، وهو الأكبر، موجود حاليّا في مكتبة الكونغرس الأميركي؛ الأرشيف الثاني، في مكتبة جامعة سيدة اللويزة، يحتوي على حوالي مئتي صندوق مُرسَلين من مكتبة الكونغرس، وأُخرى خاصّة، أرسلت من منزله ووُضعت في مكتبة الجامعة. أما الأرشيف الثالث، فهو عبارة عن مذكّرات مالك والتي يحتفظ بها إبنه حبيب.

وعرض هذا الفيلم، بحضور رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بشارة الخوري، وشخصيات من دول عدة.

 

واستهلّ اللقاء بكلمة ترحيبية مع بيفيرلي كيستاد، كانت تلميذة شارل مالك وهي عضو إستشاري في مؤسسة الفكر اللبناني، وتحدّث كلّ من السيد ريان رامسي (نائب رئيس مكتبة الكونغرس)؛ وقال الأب بشارة خوري إن “جامعة سيدة اللويزة، كونها جامعة مسيحية مارونية، الحاصلة على الإعتماد المؤسسي من قبل NECHE وهي مؤسسة أميركيّة، لم يتم اختيارها بالصدفة، فإن الـ NDUهي جامعة لبنانية تحتلّ مكانتها في مصافي الجامعات العالمية، مسيحية شرقية لكنها مسكونية، تشبه إلى حد كبير هوية شارل مالك المتعدّدة”.

وتابع الأب الخوري، “إذ تفتخر جامعة سيدة اللويزة اليوم لحيازتها أرشيف شارل مالك، رَسم التشابه بين مالك وجامعة سيدة اللويزة لأول مرة الأب بيار نجم، رئيس الجامعة حينذاك عندما تم الانتهاء من هذا الفيلم”.

وأضاف، “نحن، في جامعة سيدة اللويزة، لا نتعامل مع التاريخ من أجل التاريخ، بل نتعامل بالأحرى مع التاريخ من أجل مستقبل أفضل للجامعة وللبنان”.

كما تحدث البروفسور مارك ويترز، الدكتورة مارغريت ماكّلير التي عملت على الأرشيف في مكتبة الكونغرس، السيّدة طونيا خوري، رئيسة جمعية IDC، أميركية من أصل لبناني والسيدة جوليا مومبريني، ممثلة جمعية Philos Project.

وبعد عرض الوثائقي، فُسح المجال للحضور بطرح الأسئلة والتي أجاب عليها السيد حبيب شارل مالك، كما جرى عرض حوالي 20 وثيقة مهمّة من الأرشيف.

اترك تعليقًا