الخبر بالصوت

أصدر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور قراراً يقضي بإقفال مسلخي علي وخضر مازح في بلدة طيرفلسيه في صور بالشمع الأحمر، وخمس عشرة مزرعة في البلدة نفسها وتوقيفها عن العمل وعن بيع الدجاج، إلى حين تنفيذ الشروط الصحية المطلوبة، وذلك بعدما تبيّن أن المسلخين والمزارع المذكورة غير مرخّصة وغير مستوفية للشروط الصحية وتجري مياهها المبتذلة في الوديان حيث تحملها مياه الأمطار إلى مجرى نهر الليطاني ما يلوّث مياهه، فضلاً عن رمي الأوساخ وبقايا الدجاج على الطرقات وفي الأماكن العامة ما يسبّب الروائح الكريهة وينعكس سلبًا ليس فقط على البيئة، بل وعلى جودة وسلامة المنتجات. ولهذه الغاية أرسل ابو فاعور كتابين الى وزير الزراعة أكرم شهيب ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، لإعلامهما بحيثيات القرارات ومواكبة تنفيذها.
وتعود المزارع المذكورة إلى كل من محمد عدنان شلهوب، ويوسف أحمد عبد النبي، وبلال محمود عياد، وماهر علي عياد، وعلي محمود عيسى، ورضا عبد النبي عيسى، وربيع عبد الله عياد، وحاتم عبد الحسين شلهوب، وعباس سلطان، وحسين عبد الله عياد، وحسن يحيى شلهوب، وحيدر سلطان، وعلي عباس مازح، وبلال محمد عياد، وحسن محمد مازح.
كما أصدر أبو فاعور قراراً بسحب فروج مسلخ السيد الطازج من الأسواق، بعدما أظهر الكشف على المسلخ الكائن في منطقة تل عمارة- أبلح، أن تاريخ الصلاحية الملصق على المنتجات ينص على عشرة أشهر، بينما المدة الصحيحة والمطلوبة حسب المواصفات وقانون ليبنور هي خمسة أيام فقط.
الى ذلك طلب أبو فاعور ملاحقة السيد يوسف البزال لقيامه بتوزيع منتجات في السوق مجهولة المصدر من دون إسم ومن دون انتهاء تاريخ الصلاحية وغير مستوفية للشروط الصحية المطلوبة. وأحال كامل الملف على النائب العام الإستئنافي في البقاع القاضي فريد كلاس.
من جهة ثانية أصدر أبو فاعور قراراً بإقفال قسم المعلبات في محل شام ماركت في بر الياس وتلف البضاعة، بعدما تبين أن القسم يحتوي على معلبات ماركة Sofra، يتآكلها الصدأ ومنتهية الصلاحية، إضافة إلى سكاكر للأطفال ماركة Haribo، مسح عنها عمدًا تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية. وأرسل لهذه الغاية كتاباً الى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طالباً الإيعاز لمن يلزم مواكبة فريق وزارة الصحة لتنفيذ القرار المذكور.

اترك تعليقًا