الخبر بالصوت

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران ميشال فرعون والياس بو صعب بداعي السفر.
على أثر الجلسة التي استمرت قرابة أربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 4 كانون الأول 2014 في السرايا الحكومية برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران ميشال فرعون والياس بو صعب بداعي السفر.
في مستهل الجلسة، جدد دولة الرئيس كما في كل جلسة المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية جديد في أقرب وقت، مؤكدا أن استمرار شغور هذا المركز ينعكس سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية ويفقدها رأسها ورمز وحدتها ووحدة الوطن، متمنيا ان يتم هذا الانتخاب من دون أي تأخير.
ثم تطرق دولة الرئيس الى موضوع العسكريين المخطوفين، والى ان خلية الازمة مستمرة في عملها من أجل التوصل الى تحرير العسكريين، وان الموضوع دقيق ومعقد ويجب أن يتابع بتكتم ومسؤولية، وان التغطية الاعلامية لا تساعد ما يبذل من جهود للتوصل الى حل يؤمن الافراج عن هؤلاء العسكريين.
كما تطرق دولة الرئيس الى العدوان الذي تعرض له الجيش والذي استشهد بنتيجته عدد من الجنود، كما سقط بعض الجرحى، فأشار الى أن الجيش يدفع دائما ضريبة من أجل الدفاع عن الوطن، وتقدم بتعازي مجلس الوزراء الى الجيش اللبناني والى ذوي الشهداء، وبرجائه ان يتغمد الله أرواحهم بواسع رحمته.
بعد ذلك عرض دولة الرئيس نتائج الزيارة التي قام بها أخيرا الى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا، حيث التقى كبار المسؤولين، ووجد رغبة في دعم لبنان على كل الصعد، آملا أن يترجم هذا الدعم على أرض الواقع.
ثم انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة في جدول أعمال الجلسة، واتخذ في صددها المقررات اللازمة وأهمها:
1- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحويل اعتماد من مشروع موازنة وزارة الطاقة والمياه لعام 2014 الى مجلس الانماء والاعمار لتنفيذ مصب طوارئ بحري للصرف الصحي في ساحل كسروان.
2- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تحويل مبلغ 35 مليار ليرة لبنانية لتغطية مستحقات المتعهدين الخاصة بمشاريع الطرق الممولة من اعتمادات قانون البرنامج 246 تاريخ 12/7/1993 والممولة بموجب القانون رقم 221 تاريخ 30/3/2012.
3- الموافقة على تكليف البعثات الرياضية العائدة لذوي الحاجات الخاصة بصورة رسمية وبالتالي على إعفائهم من رسم خروج المسافرين.
4- الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة شراء كمية من القمح المستورد المعد للطحن، واعطاء المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري سلفة خزينة لهذه الغاية.
5- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة الى موازنات بعض الوزارات للعام 2014 على أساس القاعدة الاثني عشرية.
6- الموافقة على طلب وزارة الزراعة تعيين العدد المتبقي من المهندسين الزراعيين المتمرنين الناجحين في المباراة المعلنة نتائجها في 15/3/2013 بموجب قرار من رئيس ادارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية.
7- الموافقة على طلب ادارة الاحصاء المركزي ملء المراكز الشاغرة لوظيفة محقق في ملاكها.
8- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى وضع نظام خاص للاجراء في اتحاد بلديات المتن.
9- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الاجازة للوزير إعطاء الموافقة للبلديات واتحاد البلديات استخدام شرطة وحراس مؤقتين عند الحاجة خلال 2015.
10- الموافقة على طلب وزارة الاتصالات إصدار طابع بريدي تذكاري لمناسبة مرور عشرين عاما على رحيل الفنان التشكيلي صليبا الدويهي.
11- الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة لبعض الوزارات والمشاريع.
12- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في اجتماعات ولقاءات في الخارج.
وبعد استنفاد المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة طرح وزير الشؤون الاجتماعية موضوع توقف الجهات المانحة عن دفع المبالغ اللازمة لتنفيذ برنامج التغذية، مما يعرض النازحين لخطر الحرمان الغذاء والجوع. فأبدى المجلس استغرابه لهذا الامر لانعكاسه على وضع النازحين وعلى استقرار لبنان وأمنه، وقال دولة الرئيس انه سيقوم بالاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية لايجاد حل سريع لهذا الموضوع”.

اترك تعليقًا