الخبر بالصوت

وطنية – مرجعيون – احتفل اتحاد بلديات جبل عامل، برعاية النائب علي فياض وحضوره، بافتتاح مشروع تمديد شبكات مياه الشفة للأحياء الداخلية في قرى الاتحاد الذي نفذته اللجنة الدولية من اجل تنمية الشعوب CISP بالتعاون مع الاتحاد ومولته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وذلك بلقاء أقيم في مطعم اكاسيا في مجدل سلم، حضرته ممثلة الCISP سيمون ابو جودة، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين ورؤساء بلديات بلدات وقرى الاتحاد.
وألقى فياض كلمة دعا فيها “في هذه المرحلة، الى حوارات على أكثر من مستوى رغم اننا تأخرنا جميعا في بدئها، ونتطلع على يكون الحوار بناء ومنتجا وقادرا على احتواء الخلافات وتنظيمها. فالحوار هو الاطار الاكثر ملاءمة لمعالجة الانقسامات والخلافات والصراعات بين مختلف القوى السياسية. لن نوفر فرصة لايجاد مساحة مشتركة عريضة لمواجهة ما نتعرض له خصوصا ملف التكفيريين ومعالجة المشاكل الداخلية وتهدئة المخاوف وصولا الى تفعيل الدور الحكومي ومعالجة الفراغ في المؤسسات الذي يترك آثاره السلبية على مختلف القطاعات”. واضاف: “نحن منفتحون وجديون لاي حوار ليس لمصلحة حزبية انما لمصلحة وطنية”.
وذكر أن قضاء مرجعيون “هو الثاني في لبنان لجهة البنى التحتية للكهرباء، وبالنسبة للميته يكاد يكون الاول”، مشيرا الى ان “الوضع ليس كاملا ويجب متابعته للوصول الى الكفاية التامة لأن ما أنجز هو تحسينات واصلاحات”. وأثنى على مشروع تمديد شبكة المياه الذي يعتبر انجازا مهما في المنطقة.
ابو جودة
وتحدثت أبو جودة عن المشاريع التي تنفذها الجمعية “التي تعمل في 30 دولة وتمولها وزارة الخارجية الايطالية ومجلس التعاون الايطالي ومفوضية اللاجئين واليونيسف وغيرها”، مشيرة الى انها “بدأت العمل في لبنان عام 1996، وهي تنفذ حاليا مشاريع لها علاقة بالسوريين والمجتمع المضيف”. وتناولت “مشروع امدادات شبكة المياه الذي بلغت 39400 مترا استفاد منها نحو 1100 مسكنا من قرى الاتحاد وذلك بإشراف مصلحة مياه جنوب الليطاني”، مشيرة الى أن “هذا المشروع حيوي ومهم جدا بالنسبة لابناء المنطقة”.
الزين
وتناول الزين ما يقوم به الاتحاد “لجهة تحسين قطاعات حيوية في المنطقة ومنها الكهرباء والمياه وتم انجاز مرحلة مهمة كتوفير محول عشرين لتغذية مشروع الطيبة للمياه وحل مشكلة محطة مركبا، وحاليا انجاز شبكة مياه للاحياء الجديدة في قرى الاتحاد”، وقال: “انجزت الجمعية 39400 مترا من اصل 42000 أكملناها نحن كاتحاد، وقد اعتمدنا استراتيجية تمكنا بواسطتها الحد من كلفة المشروع بشكل كبير عبر تنفيذ المشروع من قبل الاتحاد والبلديات مما يفتح فرص عمل لابناء المنطقة وبأسعار أدنى من التلزيمات التي كانت ستعطى لشركات أخرى، وانجزنا المشروع بسرعة قياسية وبمعايير عالية”.
وتطرق الى مسألة سلامة الغذاء التي تتابعها الدولة، مؤكدا على “أن الاتحاد باشر بها منذ نحو عامين وقطع اشواطا كبيرة”، داعيا البلديات والشرطة البلدية والاهل الى “مزيد من الالتزام بتطبيق المعايير الغذائية”.

اترك تعليقًا