الخبر بالصوت

اغدق “ميشا” المنخفض الجوي الآتي من اليونان كثيراً من الخيرات المائية والثلوج التي تراكمت ووصلت إلى مرتفعات دون 1700 متر للمرة الأولى في السنة المطرية الحالية. ويُتوقّع أن تفرغ المزيد من حمولتها من الأمطار الغزيرة والثلوج التي قد تكون كثيفة بدءا من فجر غد الثلاثاء، بعد أن تنتهي استراحاتها المناخية الموقتة لتعود أقوى وأغزر بفعل وصول الجبهة الهوائية الباردة الثانية، وفق المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام. وأعلن افرام (شتورا ـــ «السفير») أنه يُتوقّع أن يشهد لبنان مزيداً من الامطار الغزيرة، خصوصاً يومَي الأربعاء والخميس المقبلين، مع ثلوج كثيفة قد تصل إلى أقل من مرتفعات 1700 متر.
وغطت الثلوج مرتفعات جبل الشيخ ومعظم جبل الأربعين ومنطقة سد بريصا في الضنية وجبال تنورين وغيرها من ارتفاع 1500 متر.
وقد سجل في الفنار هطول ما مجموعه 25 ملليمتراً في الساعات الأربع والعشرين الماضية، واصبح المجموع التراكمي لهذه السنة 278 ملليمتراً. اما المعدل العام التصاعدي لهذه الفترة فيبلغ 175 ملليمتراً، تقابله امطار متراكمة للفترة نفسها من السنة الماضية 60 ملليمتراً.
وفي البقاع، وفق مرصد تل عمارة، هطل 32 ملليمتراً، واصبح المجموع المتراكم 132 ملليمتراً، يقابله معدل عام تصاعدي لهذه الفترة 95 ملليمتراً. أما ارقام العام الماضي للفترة نفسها فتبلغ 30 ملليمتراً.
وفي العبدة هطلت 40 ملليمتراً واصبح المجموع المتراكم 400 ملليمتر. أما المعدل العام التصاعدي لهذه الفترة فيبلغ 100 ملليمتر، في حين تقابله امطار متراكمة للفترة نفسها من العام الماضي 225 ملليمتراً.
“السفير”

اترك تعليقًا