الخبر بالصوت

أكّد وزير الصحة وائل أبو فاعور، بعد الاطلاع على اجراءات الوزارة في مطار رفيق الحريري الدولي تحسّباً من فيروس Ebola، أنّ “الوزارة تقوم بكل الاجراءات الضرورية وتتقدّم أحياناً على ما توصي به منظمة الصحة العالمية للحؤول دون انتقال المرض الى لبنان”.
وتابع: “أرسلت تعميماً الى شركات الطيران، ولا سيما تلك التي تقلّ مسافرين من دول بلغها الفيروس، بضرورة اطلاع الوزارة على أي اصابة، لتتولى متابعة الحالة”، مشيراً الى وجود كاميرات رصد أي مريض يعاني ارتفاعاً في الحرارة”.
واستبعد أبو فاعور أن يصل الفيروس الى لبنان، “لأن المريض لا يمكنه أن يسافر نظراً لسوء حاله الصحية بسبب عوارضه”.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن رفع مستوى إجراءاتها الرامية إلى مكافحة انتشار وباء الإيبولا فى غرب القارة الأفريقية، فى الوقت الذى تجاوزت فيه حصيلة الضحايا 700 شخص منذ تفشى المرض فى مارس الماضى.
وقالت المنظمة إنها ستبدأ اليوم فى كوناكري خطة عمل بتكلفة 100 مليون دولار لمواجهة انتشار الفيروس.
وتتضمن خطة العمل إجراءات أقوى لتوعية السكان بمخاطر الإصابة بالمرض الذى ينتشر بسرعة.
وقد أودى المرض حتى السابع والعشرين من الشهر الجارى بحياة 730 شخصا وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، ما يعني زيادة أكثر من نصف من انتقلت إليهم العدوى بهذا الفيروس.
ووصف مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، توم فريدن الإيبولا بأنه فيروس “مرعب جدا ومخيف ولا يرحم”، غير أنه أوضح أنه يمكن السيطرة على تفشى الفيروس إذا تمكنت السلطات الصحية من العثور على المصابين والتعامل معهم ومنع إصابات مستقبلية.
وأوضح أن الأمر سيستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل إذا مضى كل شىء على ما يرام.
النهار

20140801-140431.jpg

اترك تعليقًا